الكافيين: من التأثيرات العلاجية إلى المخاطر

يمكن أن يكون الكافيين حليفًا في علاج الاكتئاب والربو ، لكن له أيضًا آثارًا جانبية.

مادة الكافيين

الصورة التي تم تغيير حجمها وتحريرها بواسطة Jannis Brandt متاحة على Unsplash

ما هو الكافيين وكيف يعمل؟

الكافيين عبارة عن قلويد منبه نفسي ينتمي إلى مجموعة الزانثين. تستخدم مشتقات الزانثين كمنشطات للدماغ أو منبهات نفسية حركية لأنها تعمل على القشرة الدماغية ومراكز النخاع. وبالتالي ، فإن الكافيين له تأثير ملحوظ على الوظيفة العقلية والسلوكية. يعمل على الجهاز العصبي اللاإرادي وآلية عمله تمنع مستقبلات الأدينوزين.

الأدينوزين هو ناقل عصبي يعمل على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم. هي التي تثير الإحساس بالنوم والتعب. بما أن الكافيين يثبط تأثيره ، فإنه ينتهي به الأمر إلى إحداث تأثيرات معاكسة. لهذا السبب يرتبط استهلاك الكافيين بزيادة التركيز ، وتحسين الحالة المزاجية ، والتحكم في الوزن ، من بين أمور أخرى. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يستخدمون المادة بانتظام ينتهي بهم الأمر بملاحظة أحاسيسهم بشكل أقل.

الكافيين هو المادة ذات التأثير النفساني الأكثر استهلاكًا في جميع أنحاء العالم ، من قبل جميع الفئات العمرية والأجناس والمواقع الجغرافية. وفقا لدراسة شملت جميع أنواع المصادر التي تحتوي على الكافيين ، يقدر أن الاستهلاك العالمي في حدود 120 ألف طن سنويا.

في المنتجات النباتية ، يوجد في أكثر من 63 نوعًا من النباتات. الكافيين موجود بجرعات كبيرة في بذور البن ، أوراق الشاي الأخضر ، الكاكاو ، غرنا و يربا ماتي. يوجد الكافيين أيضًا في المشروبات الغازية القائمة على الكولا ومشروبات الطاقة وبعض الأدوية مثل نزلات البرد ومسكنات الألم ومثبطات الشهية.

يحتوي فنجان القهوة على ما بين 60 مجم و 150 مجم من الكافيين ، حسب نوع القهوة. أقل قيمة (60 مجم) تقابل كوبًا من القهوة سريعة التحضير ، بينما يمكن أن تصل القهوة المخمرة إلى 150 مجم من الكافيين لكل كوب. تعرف على المزيد حول الطرق المختلفة لصنع القهوة في المقالة: "كيفية صنع القهوة بالطريقة الأكثر استدامة". واكتشف فوائدها في مقال: "ثمان فوائد لا تصدق للقهوة". تحتوي علبة الكولا صودا على حوالي 34 إلى 41 مجم من الكافيين.

من بين المصادر الطبيعية للكافيين ، القهوة هي الأكثر تناولًا. يعتمد تركيز الكافيين في القهوة على عدة عوامل ، مثل تنوع النبات وطريقة الزراعة وظروف النمو والجوانب الوراثية والموسمية. بالإضافة إلى ذلك ، عند تحضير المشروب ، تؤثر عوامل مثل كمية المسحوق ، وطريقة الإنتاج (سواء كان المنتج محمصًا أو سريعًا ، منزوع الكافيين أو تقليديًا) ، وعملية تحضيره (الإسبرسو أو المصفى ، على سبيل المثال) على الكمية من الكافيين.

  • تفل القهوة: 13 استخدامًا رائعًا

يبدو أن القهوة الداكنة تحتوي على نسبة كافيين أكثر من القهوة الفاتحة ، لكن هذا ليس صحيحًا. بقدر ما تكون القهوة الداكنة أقوى وأكثر كثافة ، فإن عملية التحميص تحرق بعض الكافيين. لهذا السبب ، تعد القهوة المشوية الداكنة خيارًا أفضل لأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بالمشروب مع الشعور بآثار الكافيين بكثافة أقل.

وفقا ل مجلس المعلومات الغذائية الأوروبي، متوسط ​​عمر النصف (الوقت الذي يستغرقه تركيز الدواء في الجسم إلى النصف) من الكافيين في الجسم يتراوح من ساعتين إلى عشر ساعات. هناك تباين فردي كبير ويصل الجسم إلى أقصى تركيز له بعد ساعة واحدة من تناوله.

وفقا لتقرير نشرته اللجنة العلمية ل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) ، سيكون حد الأمان ، في المتوسط ​​، 400 مجم يوميًا (حوالي أربعة أكواب من القهوة) للأفراد البالغين الذين يزنون حوالي 70 كجم. بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات ، ستكون القيمة 200 مجم في اليوم.

التأثيرات على الجسم واستعماله في العلاج

جرعة من القهوة القوية قادرة على زيادة حدة الذهن والحسية في دقائق ، وتنتج الإثارة والنشوة. الكافيين له تأثير مولد للطاقة ، أي أنه حيلة تسمح بتكثيف القوة البدنية والعقلية والميكانيكية ، وبالتالي تأخير ظهور التعب.

يعتبر استخدام الكافيين شائعًا جدًا في الألعاب الرياضية. في السنوات الأخيرة ، كان الأشخاص الذين يتطلعون إلى تسريع فقدان الوزن وممارسي التحمل يستخدمون هذه المادة. إن تناول 3 مجم إلى 6 مجم فقط من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يحسن الأداء الرياضي بالفعل. تشير الدراسات إلى أن الكافيين يزيد من قوة العضلات ومقاومة عملية التعب.

يشير البحث إلى دور ergogenic في أداء التمرين. الرياضيون الذين يستهلكون 330 ملغ من الكافيين ، أي ما يعادل فنجانين من القهوة القوية ، يجرون في المتوسط ​​15 دقيقة أطول من ممارسة الرياضة بدون كافيين. هذا التأثير على الأداء يرجع بشكل أساسي إلى التغيير في إدراك التعب. إلى جانب هذا التقليل من التعب ، تزيد القهوة من اليقظة. وبالتالي ، هناك تحسن في أداء الأنشطة التي تتطلب الانتباه واليقظة.

لأن الكافيين يعزز الأداء البدني ، فقد دخل في قائمة المواد المحظورة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية (IOC). حددت الوكالة حدًا قدره 12 ميكروغرامًا لكل مليلتر (ميكروغرام / مل) من الكافيين في البول كمعامل للكشف "منشطات". يمكن الوصول إلى هذا المستوى باستهلاك ثلاثة إلى ستة أكواب من القهوة القوية.

وفقا لدراسة ، فإن الكافيين يسرع عملية التمثيل الغذائي وله تأثير حراري ومدر للبول. بالإضافة إلى ذلك ، له تأثير قهمي (فقدان الشهية) على الجهاز العصبي ، مما يؤدي إلى انخفاض وزن الجسم. نظرًا لأنه مضاد للأدينوزين في الأنسجة الدهنية ، فإنه يساعد على تعبئة الدهون من الترسبات (الليباز). وبالتالي ، فإنه يعمل مع تأثير التخسيس.

تبحث العديد من الدراسات في دور الكافيين في منع تطور الاكتئاب. عن طريق تثبيط مستقبل الأدينوزين ، فإنه يرتبط عكسياً بالاكتئاب وتدهور الذاكرة. بالإضافة إلى الاستخدام الوقائي للاكتئاب ، يمكن أن يكون له تأثير علاجي ، لأنه يتحكم في اللدونة المشبكية غير الطبيعية ويوفر الحماية العصبية. خلصت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين عولجوا بالكافيين يعانون من أعراض اكتئاب أقل بشكل ملحوظ في المواقف العصيبة. هذا لأنه يقلل من التعب ويزيد من تحمل العلامات المختلفة التي يمكن أن تسبب فرط التهيج والإحباط لدى الفرد.

تشير التجارب الحديثة إلى أن الكافيين يمنع التنكس العصبي ونقص الذاكرة (مجموعة من التقنيات المستخدمة للمساعدة في عملية الحفظ) نتيجة للعمر. لهذا السبب ، فإنه يقدم نفسه كإمكانية في علاج مرض الزهايمر.

تأثير آخر هو زيادة مستويات الدوبامين الناقل العصبي (وكذلك الأمفيتامينات). ينشط هذا الناقل العصبي مركز المتعة في الدماغ ويساعد في أداء حركات الجسم الإرادية تلقائيًا. ينتج مرض باركنسون عن الفقدان المتسارع للخلايا التي تنتج الدوبامين. لذلك ، هناك إمكانية لاستخدام الكافيين كبديل علاجي للأعراض الإدراكية والشمية للمرض.

تسبب المادة نشاطًا عصبيًا متزايدًا ، لذلك يتم خداع الغدة الكظرية للاعتقاد بحدوث حالة طارئة. مع هذا ، هناك حقن الأدرينالين ، وما يترتب على ذلك من عدم انتظام دقات القلب ، وزيادة ضغط الدم ، والتمثيل الغذائي ، وتقلص العضلات وفتح الأنابيب التنفسية. ولأنه يزيد من تواتر التنفس وشدته ، فإن له أيضًا آثاره على الجهاز التنفسي ويمكن الإشارة إليه في علاج الربو.

على الرغم من أن الكافيين يسبب الصداع عند تناوله بكثرة ، إلا أن بعض الأطباء يستخدمونه كطريقة لعلاج الصداع النصفي لأنه يقيد الأوعية الدموية التي تسبب هذه الآلام عادة. نظرًا لتأثيره المدر للبول ، يمكن أن يساعد الكافيين أيضًا في تخفيف أعراض الدورة الشهرية مثل تقلصات الدورة الشهرية والانتفاخ.

الكافيين سيء؟

قهوة

في الأفراد البالغين ، يبدو أن الكافيين يحمي الدماغ من التلف الناتج عن الإجهاد. ومع ذلك ، في الحياة داخل الرحم ، يمكن أن يعطل النمو العصبي للجنين ويؤكد عوامل الخطر لأمراض مثل الصرع.

لا يعتبر الكافيين آمنًا للأطفال والمراهقين ، لذلك لا تدع أطفالك يتناولون أكثر من 100 مجم من هذه المادة يوميًا.

يقول المثل أن الفرق بين السم والدواء هو الجرعة. قد يعاني الأشخاص الذين يشربون أكثر من خمسة أكواب من القهوة يوميًا (أكثر من 500 مجم أو 600 مجم) من تأثيرات ضارة. من بينها ، يبرز ما يلي: الأرق ، والعصبية ، والإثارة ، والتهيج ، وآلام المعدة من زيادة عصير المعدة ، وتسارع ضربات القلب ، وارتعاش العضلات. يمكن للأشخاص الذين لا يشربون الكافيين بشكل متكرر تجربة الآثار السلبية حتى عند الجرعات المنخفضة.

بالنسبة لبعض الأفراد ، قد يكون فنجان الشاي أو القهوة كافياً لليلة من الأرق أو الأرق. يمكن لعوامل مثل وزن الجسم ، والعمر ، واستخدام الأدوية ، والمشاكل الصحية (مثل اضطرابات القلق) تضخيم الآثار الجانبية. لأنه يزيد من معدل ضربات القلب ، يجب أن يكون استهلاكه معتدلاً من قبل الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي وعدم انتظام ضربات القلب.

  • قهوة بدون قلق؟ مزيج الكاكاو!

لا يؤدي تثبيط مستقبلات الأدينوزين إلى تأثيرات إيجابية فقط. الأدينوزين مهم جدًا للنوم العميق. لهذا السبب ، يمكن أن يؤثر الكافيين سلبًا على التحكم في الحركة وجودة النوم ، مما يحرم مستهلك الكافيين من فوائد النوم العميق. في اليوم التالي ، سوف تشعر بالتعب وستحتاج إلى المزيد من الكافيين للحفاظ على لياقتك. هذه الحلقة المفرغة ليست صحية لجسمك.